إن عندى سكر
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
وزانى 125س 31
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
عايز اخس اعمل ايه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إن وزنك يشير للسمنة المفرطة حيث يجب أن تفقد ما لا يقل عن 50 كغم من وزنك ويتم علاج السمنة المفرطة عادة بالاستعانة بطرق طبية مثل العمليات الجراحية كالتكميم و البالون و تغيير المسار و غيرها، ويمكن علاج السمنة المفرطة من خلال العلاجات الدوائية المساندة المخصصة لعلاج السمنة بوصوفة طبية.
أما تغذويا فيمكن علاجها بالانخراط ببرنامج متكامل مع المتابعة المباشرة مع اخصائي التغذية بالتنسيق مع طبيبك المشرف على حالتك ولمدة لا تقل عن 10-12 شهرا مزامنة مع برنانمج رياضي مكثف يوميا لمدة لا تقل عن ساعة.
لا يمكن لمريض السكري أن يتبع حمية عشوائية ويجب ان تكون باتصال مباشر وتنسيق مع طبيبه لذلك ننصحك بمراجعة طبيبك لتحوليلك لأخصائي التغذية لانشاء حمية تناسبك و تناسب عوامل عديدة ومتغيرة و هو ما يحدد ضرورة المتابعة.
لانقاص وزنك حاليا ننصحك بما يلي:
• تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض والمتوسط:لفريكة, البطاطا الحلوة، الذرة, الفول الأخضر، البازيلاء, البقوليات، العدس, الأرز البسمتي, الخضراوات غير النشوية, الجزر، ومعظم الفواكه (ما عدا البطيخ والتمر والأناناس).
• تناول خمس إلى ست وجبات في اليوم (وجبات صغيرة ومتعددة): يجب أن تحتوي على جميع المجموعات الغذائية من النشويات الخالية من الجلوتين والحليب ومشتقاته واللحوم والخضراوات والفواكه والدهون المفيدة.
• أكثر من تناول الخضراوات الطازجة والمطبوخة.
• تناول الفواكه الطازجة وبقشرها، بدلاً من عصائر الفواكه (يسمح بتناول 2-3 حصص من الفواكه يومياً).
• تناول الأطعمة قليلة الدهون.
• الإكثار من الدهون يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، وهي أكثر الأمراض التي تنتج عن مرض السكر تعقيداً وخطورة، لذا:
• تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهن، ويفضّل استبدالها باللحوم البيضاء والسمك.
• تناول الحليب والألبان قليلة أو خالية الدسم.
• ابتعد عن المأكولات المقلية، واستعمل طريقة السلق أو الشواء أو التحميص والخبز في الفرن لإعداد الطعام.
• تجنب السكر والحلويات، أو التقليل والاعتدال في أكلها: فالسكر يحتوي على العديد من السعرات الحرارية، مما يكسب الجسم الوزن الزائد وزيادة تأثير عامل السمنة على مريض السكري، كما أنه يعمل على رفع سكر الدم بصورة سريعة.
• التقليل من الملح: حيث يتسبب في تراكم الماء في الجسم وربما ارتفاع ضغط الدم وهو أحد مضاعفات مرض السكر, وتجنب بقدر الإمكان تناول الأطعمة المحفوظة في الملح والمأكولات السريعة, حيث تحتوي على الكثير من الملح.
• الإكثار من شرب الماء: يفضل شرب 8-10 أكواب من الماء يومياً.
• وجبة ما قبل النوم: مهمة جداً لتجنب انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء الليل، لذلك على مريض السكري أن يحرص على تناولها، مع الاعتدال بكميتها ونوعيتها.